مجلة كلية المعارف الجامعة (JAUC) مجلة علمية محكمة تصدر عن كلية المعارف الجامعة في مدينة الرمادي - محافظة الأنبار - العراق. وتأسست قبل أكثر من عشرين (20) عام في سنة 1998م حيث نشر العدد الأول برقم الإيداع في دار الكتب والوثائق العراقية 670 لسنة 1998. وبعدها حصلت المجلة على الرقم التسلسلي الموحد الدولي للدوريات المطبوعة (ISSN 1815-3364) والإلكترونية (E-ISSN 2709-1155).

تستقبل المجلة البحوث العلمية الأصيلة الرصينة في مختلف الاختصاصات الإنسانية واللغوية والأدبية والقانونية والإدارية والمالية والإقتصادية والتربوية. 

تهدف المجلة إلى نشر البحوث الأصيلة ذات المساهمة الفعالة في المجتمع العلمي والإنساني. وتعتمد المجلة اللغتين العربية والإنجليزية لنشر البحوث وتتوخى الدقة في استخدام المصطلحات العلمية في كلتا اللغتين مع الالتزام بأسلوب الكتابة المتوازن الواضح الرصين. حيث أن للمجلة هيئة تحرير تضم متخصصين في شتى العلوم والمعارف على مستوى معتبر ومن مختلف دول العالم. 

تتقاضى المجلة رسوماً مقابل التقديم والمعالجة والنشر كما يأتي: 

رسوم التقديم: 10,000 دينار عراقي من داخل العراق ( USD 10 من خارج العراق) 

رسوم المعالجة: 60,000 دينار عراقي من داخل العراق ( USD 60 من خارج العراق) 

رسوم النشر النهائي: 40,000 دينار عراقي من داخل العراق ( USD 40 من خارج العراق) 

مجلد 31 عدد 2 (2020)

المجلد (31) العدد (2) لسنة 2020م

 

كلمة العدد

            بقلم

أ.م.د. محمد عبدالحكيم عبدالرحمن السعدي

    رئيس هيئة التحرير

 

الحمد لله في البدء والختام  والصلاة والسلام على خير الأنام وآله وصحبه ذوي العقول والأفهام.

وبعدُ فإن السنة الشمسية قد لملمت أذيالها مغادرة العالم يتقلب في الحدث الذي داهم الناس ووضع البشرية على حافة عصر جديد سيشهد تغيرات جسيمة. ونحن في مجلة كلية المعارف الجامعة لم نكن استثناء فقد شهدت المجلة في السنة المنصرمة تحولا حاسما من حيث محتواها ومظهرها. تمثل هذا التحول في موقعها الاليكتروني الفعال الذي يضع المجلة في مصاف النشريات العالمية ذات المعايير الأكاديمية الرصينة. جاء هذا العدد الأخير في عامنا هذا متنوعا في محتواه كالعادة. كان نصيب اللغة العربية وعلومها بارزا في مقالات عدة فتارة تطلع على أبنية جموع الكثرة في المقال الذي يستخرج من تفسير الحلبي لأشرف الألفاظ في كتابه عمدة الحفاظ ثم نلقي نظرة على ما يرد على القاعدة النحوية منشور في مقال آخر ونطلع على تأثير المحل كما يراه النحويون في المقال الذي يتناول هذا الفن. ثم نجد المقالات تترى في الأدب والشعر فتارة نفتح نافذة على الأدب الأندلسي نشاهد من خلالها بعض ظواهر المجتمع في ذلك العصر وتارة نستمع الى الغناء القديم لنستكشف من خلاله مدى التبادل الثقافي بين العرب والفرس. لم يخل العدد من بحث قانوني وآخر مالي وأبحاث أخرى في الأدب الانكليزي أترك للقاريء استكشافها. ويجدر الأشارة إلى أن المجلة مقبلة على تطورات مثيرة العام القادم وربما ينتهي العام وقد دخلت المجلة في مستوعبات سكوباس.

منشور: 2020-12-31

مدخل العدد

أ.م.د. محمد عبدالحكيم عبدالرحمن السعدي

1-8

الشرط الذي يرد على القاعدة النحوية

د. عناد مخلف مهبش حسن الهيتي

34-56

الاتباع على المحل عند النحويين

أ.م.د. نصيف جاسم محمد الراوي

57-86

معاينة جميع الأعداد