معلومات للمؤلفين

ألديك اهتمام بالنشر في مجلتنا؟ نوصيك إذن بمراجعة صفحة عن المجلة للاطلاع على سياسة عمل هذا القسم في المجلة، فضلاً عن دليل المؤلفين. يحتاج المؤلفون والباحثون إلى التسجيل في موقع المجلة ليتمكنوا من إنشاء طلب نشر، أو إن سبق لهم التسجيل فيها، فيرجى تسجيل الدخول مباشرةً.

مجلة كلية المعارف الجامعة (JAUC) تتبع قواعد النشر للجنة اخلاقيات النشر COPE. وتؤكد على ما يلي:

 

  • قالب الكتابة:

يرجى اتباع قالب كتابة البحوث باللغة العربية لمجلة كلية المعارف الجامعة. ونود التنبيه إلى أن المجلة تشترط كتابة ملخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية، وكما هو مبين في قالب كتابة البحوث الخاص بالمجلة. 

يرجى تحميل قالب كتابة البحوث باللغة العربية من هنا

 

  • معايير الإعداد:

على المؤلف تقديم بحث أصيل وعرضه بدقة وموضوعیة، بشكل علمي متناسق يطابق مواصفات البحوث المحكمة سواء من حيث اللغة، أو الشكل أو المضمون، و ذلك وفق معايير وسياسة النشر في المجلة، وتبيان المعطیات بشكل صحيح، وذلك عن طريق الإحالة الكاملة، ومراعاة حقوق الآخرين في البحث؛ وتجنب إظهار المواضیع الحساسة وغیر الأخلاقیة، الذوقیة، الشخصیة، العرقیة، المذهبیة، المعلومات المزیفة وغير الصحیحة وترجمة أعمال الآخرین بدون ذکر مصدر الاقتباس في البحث.

 

  • الأصالة و تجنب القرصنة:

على المؤلف إثبات أصالة عمله وأي اقتباس أو استعمال فقرات أو كلمات الآخرين يجب تهميشه بطريقة مناسبة وصحيحة؛ والمجلة تحتفظ بحق استخدام برامج اكتشاف القرصنة للأعمال المقدمة للنشر.

 

  • إعادة النشر:

لا يمكن للمؤلف تقديم العمل نفسه (البحث) لأكثر من مجلة أو مؤتمر، وفعل ذلك يعتبر سلوكاً غير أخلاقي وغير مقبول.

 

  • الوصول للمعطيات والاحتفاظ بها:

على المؤلف الاحتفاظ بالبيانات الخاصة التي استخدمها في بحثه، و تقديمها عند الطلب من قبل هيئة التحرير أو المُقيِّم.

 

  • مؤلفي البحث:

ينبغي حصر (عدد) مؤلفي البحث في أولئك المساهمين فقط بشكل كبير وواضح سواء من حيث التصميم، التنفيذ، مع ضرورة تحديد المؤلف المسؤول (المؤلف المعتمد) عن المراسلات والتقديم و الإجابة على أسئلة المحكمين والمحررين، أما بقیة المؤلفین یُذکرون أیضاً في البحث على أنّهم مساهمون فيه فعلا، ويجب أن يتأكد المؤلف المعتمد من وجود الأسماء والمعلومات الخاصة بجمیع المؤلفين، وعدم إدراج أسماء أخرى لغیر المؤلفین للبحث؛ کما یجب أن يطّلِع المؤلفون جميعا على البحث جيدا، وأن یتفقوا صراحة على ما ورد في محتواها ونشرها بذلك الشكل المطلوب في قواعد النشر.

 

  • الإحالات والمراجع:

يلتزم صاحب البحث بذكر الإحالات بشكل مناسب، ويجب أن تشمل الإحالة ذکر کلِّ الكتب، المنشورات، المواقع الإلكترونية وسائر أبحاث الأشخاص في قائمة الإحالات والمراجع، المقتبس منها أو المشار إليها في نص البحث.

 

  • الإبلاغ عن الأخطاء:

على المؤلف إذا تنبّه واكتشف وجود خطأ جوهريأ وعدم الدقة في جزئيات بحثه في أيّ زمن، أن يشعر فورا رئيس تحرير المجلة، ويتعاون لتصحيح الخطأ.

 

  • عدد صفحات البحث:

عدد صفحات البحث المسموح بها ثلاثون (30) صفحة، وإذا زاد عدد صفحات البحث عن الحد المقرر فقد تطلب المجلة رسوماً إضافية عن كل صفحة فوق العدد المقرر. 

 

 

  • المحتويات العلمية للبحوث:
  • عنوان البحث:

يجب أن يكون مختصراً مع شموله فحوى البحث ويرجى مراعاة قواعد اللغة في صياغته وألا يتجاوز عدد كلماته (15) كلمة.

ويرجى ترجمته إلى اللغة الإنجليزية ووضع الترجمة في الصفحة الأولى كما هو مبين في قالب البحث الخاص بالمجلة. 

 

  • ملخص البحث:

يرجى كتابة ملخص البحث بما لا يزيد عن (300) كلمة. ويجب أن يتضمن الملخص ذكر مختصرات عن مقدمة البحث والأهداف الرئيسية للبحث وأهمية البحث والطرق والأساليب المعتمدة في البحث ونتائج البحث. ويجب تجنب وضع الجداول والصور أو ذكر أي معلومات غير موجودة في البحث. ويجب أن يكتب الملخص بفقرة واحدة.

ويرجى ترجمة ملخص البحث إلى اللغة الإنجليزية على ألا يتجاوز (300) كلمة ووضع الترجمة في الصفحة الأولى كما هو مبين في قالب البحث الخاص بالمجلة.

 

  • الكلمات المفتاحية:

يجب كتابة خمس (5) كلمات مفاتحية تدل على المواضيع الإساسية التي يناقشها ويعالجها البحث. ويرجى ترجمة هذه الكلمات إلى اللغة الإنجليزية ووضع الترجمة في الصفحة الأولى كما هو مبين في قالب البحث الخاص بالمجلة.

 

  • المقدمة:

جب أن يناقش الباحث في المقدمة المشكلة التي تناولها البحث، والفرضية التي وضعها، والأسئلة التي سيناقشها، والحلول المقترحة، كما أنّ المقدمة تلخص الأبحاث ذات الصلة، والمصطلحات التي تساعد القارئ على فهم البحث.

 

  • الخاتمة:

يتم ذكر الاستنتاجات بطريقة مختصرة بحيث تتناسب مع النتائج التي تم الحصول عليها، بالإضافة إلى ذكر التوصيات وطرق مقترحة للتطوير والتحسين، والأبحاث الإضافية التي قد تكون مفيدة، كما أنّه يجب الإجابة عن الاسئلة التي ذُكرت في المقدمة.

 

  • المراجع والمصادر:

تذكر جميع المصادر والمراجع في نهاية البحث وبرقم تسلسلي واحد للبحث، ويرجى ترجمة المراجع إلى اللغة الإنجليزية ووضعها في الصفحة الثانية للبحث كما هو مبين في قالب البحث الخاص بالمجلة.

 

يرجى تحميل قالب كتابة البحوث باللغة العربية من هنا