قياس مصادر التضخم في الاقتصاد العراقي باستخدام أنموذج الإنحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة المتباطئة (ARDL) للمدة (1970-2018)

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د. علي نبع صايل الصبيحي
أ.د. ناظم عبدالله عبد المحمدي
أ.د. أحمد حسين بتال العاني

الملخص

https://doi.org/10.51345/.v32i2.343.g229


شكل التضخم تحدياً للاقتصاد العراقي وما له من آثار على النشاط الاقتصادي ومعدلات النمو ، وتقوم هذه الدراسة بالتحري عن مصادر التضخم في الاقتصاد العراقي خلال المدة (1970-2018) ضمن إطار انموذج العرض الكلي والطلب الكلي باستخدام انموذج الانحدار الذاتي للفجوات الموزعة المتباطئة (ARDL) وقد أظهرت نتائج الدراسة أن معدل التضخم في العراق يتأثر بالمتغيرات الآتية: (عرض النقد ، سعر الصرف في السوق الموازي ، الانفاق الاستهلاكي، مساهمة القطاع النفطي في الناتج المحلي الاجمالي ودرجة الانفتاح الاقتصادي) وكلها ترتبط بعلاقة عكسية مع معدل التضخم باستثناء عرض النقد ، والانفاق الاستهلاكي ، إذ ترتبط بعلاقة طردية معه، كما توجد علاقة توازنية طويلة الأجل (تكامل مشترك) بين المتغيرات المدروسة وفق منهجية إختبار الحدود (Bound Test). ومن خلال قيمة معامل متجه تصحيح الخطأ ان (1.35 %) من أخطاء الأجل القصير يتم تصحيحها تلقائياً خلال وحدة الزمن (السنة) لبلوغ التوازن في الأجل الطويل.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الصبيحي أ. ع. ن. ص., المحمدي أ. ن. ع. ع., & العاني أ. أ. ح. ب. (2021). قياس مصادر التضخم في الاقتصاد العراقي باستخدام أنموذج الإنحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة المتباطئة (ARDL) للمدة (1970-2018) . مجلة كلية المعارف الجامعة, 32(2), 383-416. استرجع في من https://uoajournal.com/index.php/maarif/article/view/343
القسم
المقالات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين