مجلة كلية المعارف الجامعة (JAUC) مجلة علمية محكمة تصدر عن كلية المعارف الجامعة في مدينة الرمادي - محافظة الأنبار - العراق. وتأسست قبل أكثر من عشرين (20) عام في سنة 1998م حيث نشر العدد الأول برقم الإيداع في دار الكتب والوثائق العراقية 670 لسنة 1998. وبعدها حصلت المجلة على الرقم التسلسلي الموحد الدولي للدوريات المطبوعة (ISSN 1815-3364) والإلكترونية (E-ISSN 2709-1155).

تستقبل المجلة البحوث العلمية الأصيلة الرصينة في مختلف الاختصاصات الإنسانية واللغوية والأدبية والقانونية والإدارية والمالية والإقتصادية والتربوية. 

تهدف المجلة إلى نشر البحوث الأصيلة ذات المساهمة الفعالة في المجتمع العلمي والإنساني. وتعتمد المجلة اللغتين العربية والإنجليزية لنشر البحوث وتتوخى الدقة في استخدام المصطلحات العلمية في كلتا اللغتين مع الالتزام بأسلوب الكتابة المتوازن الواضح الرصين. حيث أن للمجلة هيئة تحرير تضم متخصصين في شتى العلوم والمعارف على مستوى معتبر ومن مختلف دول العالم. 

تتقاضى المجلة رسوماً مقابل التقديم والمعالجة والنشر كما يأتي: 

رسوم التقديم: 10,000 دينار عراقي من داخل العراق ( USD 10 من خارج العراق) 

رسوم المعالجة: 60,000 دينار عراقي من داخل العراق ( USD 60 من خارج العراق) 

رسوم النشر النهائي: 40,000 دينار عراقي من داخل العراق ( USD 40 من خارج العراق) 

مجلد 32 عدد 1 (2021)

كلمة العدد

            بقلم

أ.م.د. محمد عبدالحكيم عبدالرحمن السعدي

    رئيس هيئة التحرير

الحمد لله باسط الأرض ورافع السماء، مقلب الأنواء بين صيفها والشتاء، والصلاة والسلام على نور الهداية خير من تنسم الهواء محمد المصطفى خاتم الأنبياء وآله وصحبه الكرماء.

وبعدُ فلقد حان آنُ إصدار مجلد هذا العام الذي يحمل رقم 32 مستهلاً بالعدد الأول لسنة 2021 يحدونا الرجاء أن نجد فيها ما فاتنا في سابقتها من أمن وصحة ورخاء يعم العالم أجمع بفضل من الله تعالى. هذه السنة جاءت من أولها مبشرة ومحذرة بما تنطوي عليه أيامها من أحداث حبلى بالمفاجآت التي نسأل الله خيرها ونعوذ به من شرها. مجلة كلية المعارف الجامعة تستمر في عطائها بوتيرة متصاعدة لتنجز ما بدأته في العام الذي أدبر بإنجاز ما خططت له في العام الذي أقبل.

تنوعت مواضيع هذا العدد بين اللغة العربية وعلومها والشريعة الاسلامية بقهها وعقائدها وحديثها وسياستها ثم كان لشيء من القانون أن يحضر من خلال بحث يتناول الحريات المتعلقة بالبث الفضائي وفي الختام لم يفت هذا العدد ان يحتوي على شيء من تقنيات واداب اللغة الانكليزية. يتميز هذا العدد بأمر مهم وهو اختفاء الأبحاث التقنية والعلوم التجريبية وذلك لأن هيئة التحرير في المجلة قد أعدت عدتها لإطلاق العدد الاول من المجلة العلمية التقنية المنبثقة من رحم مجلتنا هذه وستكون وعاءا للأبحاث التقنية الرصينة المتنوعة.

منشور: 2021-01-27

مدخل العدد

أ.م.د. محمد عبدالحكيم عبدالرحمن السعدي

1-8

القيمة الوظيفية للحركة الصرفية والنحوية

أ.م.د. زياد عبد الله عبد الصمد البنّا

9-26

الموشحات في دراسات المحدَثين: دراسة عروضية

سحر محمد مولود شفيق الراوي، عامر مهيدي صالح العلواني

74-103

قراءة لرواية مرتفعات وذرنج لاميلي برونتي من منظور نفسي فرويدي

أ.م.د. شيماء عبدالله جاسم، م. آلاء مزاحم عبدالرزاق

466-475

معاينة جميع الأعداد