مدخل العدد

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. محمد عبدالحكيم عبدالرحمن السعدي

الملخص

كلمة العدد


 


           بقلم


أ.م.د. محمد عبدالحكيم عبدالرحمن السعدي


           رئيس هيئة التحرير


 


الحمد لله الذي أزال بالنور الدجى وميز على الجاهلين أهل الحجى وبدد الشكوك والأوهام بنور نبيه المصطفى خير من عليها راح وجا صلى الله عليه وعلى آله وصحبه الأطهار.


وبعد فإن الأمانة من أساسيات أخلاق الناس على مر العصور وفي مختلف الثقافات والحضارات والتجمعات البشرية سواءً المتمدن منها والباد في القصور وفي الفيافي والغابات وبطون الجبال أين ما حل الانسان وارتحل لأنها من بدبهيات الفطرة الأنسانية. يتجاوزها بعض الناس ويتغافلون عنها لدواعي الطمع والجشع ونيل حقوق الآخرين وادعاء غير الحقيقة في عائديتها. يفهمها بسطاء الناس واضحة جلية في الماديات والممتلكات العينية والنقدية. ولكن ماذا عن المعنويت والملكيات الفكرية والعلمية والأدبية؟


برز مصطلح الأمانة العلمية وتداوله الناس عندما ظهرت واستفاضت سرقة الجهد العلمي ونسبته إلى غير مستحقه لما يستتبعه من مجد معنوي أو نفع مادي. وربما استحسنتها بعض المجتمعات ممن تداولوا العلوم في قرون غابرة فأخفوا مصادر المعلومات وتجاهلوا منشئها عن قصد أو غير قصد ونسبوها إلى الغير. هذا الأمر ملاحظ وبشدة في بدايات النهضة الأوربية عندما استقوا كثيرا من العلوم من أصول أسلامية فادعوها لانفسهم وأخفوا الحلقات السابقة لسلسلة العلوم ولكن تطور الزمان وتبدل الأحوال كشف كثيرا من الخوافي.


في عددنا اليوم تنوع من المعلومات والمباحث الراقية في علوم ومعارف شتى.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
السعدي أ. م. ع. ع. (2023). مدخل العدد. مجلة كلية المعارف الجامعة, 34(1), أ-ح. استرجع في من https://uoajournal.com/index.php/maarif/article/view/749
القسم
المقالات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>