مدخل العدد

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. محمد عبدالحكيم عبدالرحمن السعدي

الملخص

كلمة العدد


 


           بقلم


أ.م.د. محمد عبدالحكيم عبدالرحمن السعدي


           رئيس هيئة التحرير


 


الحمد لله الذي بدأ الخلق وصلى الله وسلم على نبيه الذي أرسله بالعدل فأقام ميزان الحق وعلى أله وأصحابه أجمعين.


 


أخلاقيات البحث العلمي والنشر، عنوان دائم الحضور في المؤسسات الأكاديمية والبحثية، وهمٌ يؤرق القائمين على إدارتها، وجدال لا يتوقف في أروقتها، وهاجسٌ لا يفارق الباحثين والطامحين إلى نشر نتاجهم العلمي في المنصات المعتمدة. تشتد الحاجة إلى يوما بعد آخر لتبين معالمه، وتقعيد قواعده وإدراك مفاصله والحذر من الوقوع في حدوده. يتولد صراع نتيجة لتدافع ضغط المتطلبات الأكاديمية التي تحث على النشر ومحددات الجودة ومعاييرها التي تحرص مؤسسات النشر عليها فينعكس أثر هذا الصراع في  داخل نفس كل باحث وأكاديمي. وتظهر الدوافع التي قد تؤدي بالبعض إلى خرق حدود أخلاقيات البحث والنشرفتظل الحاجة دائمة الى مراعاتها والقيام عليها صونا لنقاء أجواء البحث العلمي والأكاديمي من التلوث وحفاظا على حقوق الباحثين وإبقاءً على سمة الصدق التي بضياعها لا يبقى للعلم معنى. هذه خاطرة نفتتح بها سلسلة من الحوارات في أخلاقيات البحث والنشر نتابعها في الأعداد القادمة.


 


في إصدارنا اليوم لمجلتنا نتابع مواضيع لها قدر من التنوع وابتدأت بدراسات حول القرآن الكريم بالبحث الموسوم  ألفاظ العودة في القران الكريم: استعمالاتها ودلالاتها، ثم دراسة لغوية تتعلق بقصص النساء في القرآن الكريم ثم  دراسة صوتية بيانية تتناول اعتراض الجار والمجرور (عليهم) بين الفعل ومرفوعه في القرآن الكريم ونجد في اللغة دراسة تتناول الاحتراز في شرحِ ابن عقيل وفي البلاغة والأدب نقرأ عن الاستدلال التمثيلي وأثره الحجاجي عند شعراء البديع. ومن الدراسات التربوية للأدب تطلع على أثر مهارات استنطاق النص في التحصيل والتذوق الأدبي لمادة الأدب والنصوص لدى طلاب الصف الرابع العلمي ثم نجد في عالم الشعر دراسة تتعلق بشعر حامد مزعل الراوي ودراسة في أدب الرواية موضوعها رواية "هروب نحو القمة" لأحمد الزاويتي. ونغادر الللغة والأدب والشعر لنطلع على بعض الدراسات القانونية مثل الضمانات القانونية لحماية الاستثمار في العراق، وكذلك المسؤولية الجنائية الدولية والوطنية لموظفي الشركات العسكرية والأمنية الخاصة، ودراسة أخرى لآثار اضراب العمال على عقد العمل في القانون العراقي، ثم نختم المقالات العربية بدراسة تربوية مهمة تتناول طلاب اكلية المعارف وأثر التسويف الأكاديمي. وفي عددنا هذا نجد دراسة باللغة الفرنسية وأخرى بالانجليزية وأداء الدارسين في مهارات الكتابة.


وتستمر مجلة كلية المعارف الجامعة في جهودها جهودها. 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
السعدي أ. م. ع. ع. (2022). مدخل العدد. مجلة كلية المعارف الجامعة, 33(3), أ-ط. استرجع في من https://uoajournal.com/index.php/maarif/article/view/556
القسم
المقالات
السيرة الشخصية للمؤلف

أ.م.د. محمد عبدالحكيم عبدالرحمن السعدي، المركز الوطني لعلوم المواد والمعادن، جامعة نزوى سلطنة عُمان

رئيس تحرير مجلة كلية المعارف الجامعة (إنسانية واجتماعية)

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>