مدخل العدد

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. محمد عبدالحكيم عبدالرحمن السعدي

الملخص

بسم الله الرحمن الرحيم


كلمة العدد


 


           بقلم


أ.م.د. محمد عبدالحكيم عبدالرحمن السعدي


           رئيس هيئة التحرير


 


الحمد لله الذي تفضل على العالمين بأعظم منة بعد أن خلق وأوجد. بأن أرسل رحمته المهداة، ونعمته المسداة، أحمد.  والصلاة والسلام على خير من بلغ رسالة ربه ولامته هدى وأسعد، سيد الخلائق وخاتم النبيين محمد. وعلى آله وصحابته الأبرار الطاهرين الحاملين دينه المؤيد.


وبعد:


فإن مجلة كلية المعارف الجامعة لازالت تتقلب من نجاح الى آخر وهي تصدر في عامها هذا بعددها الجديد الذي يأتي في أعقاب مناسبة مولد سيد الكائنات وخير خلق الله محمد ﷺ. ولعل هذا العدد ينال من بركات النبي الأكرم مايجعله ذو أثر طيب في نفوس القراء بباقة من الأبحاث ذات التنوع والثراء الفكري والعلمي. وكما هي العادة جاءت مواضيع عددنا هذا مغطية طيفا من العلوم ابتداءا بالفقه وأصوله بالبحث الذي يتناول مسألة فقهية قانونية اجتماعية حساسة ألا وهي سن البلوغ. ثم يأتينا بحث يتناول كتاب الصوم في تحقيق مؤلف تراثي لعالم من علماء الامة الإمام السمقاني الحنفي وللتفسير نصيب من خلال بحث يتناول أسلوب الحوار الذي تعرضه سورة مريم والدروس التربوية المستفادة من ذلك. ويجد القاريء في هذا العدد التوجيه الشرعي للاجراءات الوقائية من الامراض. ثم يطل علينا بحث بلاغي يتناول اثنين ممن برزوا في الشعر والأدب الصوفي الرقيق ابن الفارض وابن عربي. ولدينا بحث في العلوم المالية عن كفاءهة المصارف الحكومية وفق تحليل المغلف البياني. وبحث قانةني من التشريع العماني  يتناول الحصانة وأثرهاز وبحث قانوني يدرس التعنيف الاسري. ودراسات تناولت التعليم الاليكتروني. ودراسات سلطت الضوء على الافاق السياحية لمنطقة الرطبة العراقية بتحليل جغرافي مناخي. وابحاث في مجالات اخرى.


ما يميز هذا العدد أنه يأتي مبشرا القراء والباحثين الذين اتخذوا من مؤسستنا رواقا للتعلم والتعليم ومشاركة نتائج أبحاثهم وخلاصات أفكارهم مبشرا أن المجلة نالت الاعتراف الكامل من المؤسسات الرسمية و الاكاديمية المحلية فضلا عن تحقيقها المعايير الدولية لجودة النشر.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
السعدي أ. م. ع. ع. (2021). مدخل العدد. مجلة كلية المعارف الجامعة, 32(4). استرجع في من https://uoajournal.com/index.php/maarif/article/view/458
القسم
المقالات
السيرة الشخصية للمؤلف

أ.م.د. محمد عبدالحكيم عبدالرحمن السعدي، المركز الوطني لعلوم المواد والمعادن، جامعة نزوى سلطنة عُمان

رئيس تحرير مجلة كلية المعارف الجامعة، العراق

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>