مجلة كلية المعارف الجامعة (JAUC) مجلة علمية محكمة تصدر عن كلية المعارف الجامعة في مدينة الرمادي - محافظة الأنبار - العراق. وتأسست قبل أكثر من عشرين (20) عام في سنة 1998م حيث نشر العدد الأول برقم الإيداع في دار الكتب والوثائق العراقية 670 لسنة 1998. وبعدها حصلت المجلة على الرقم التسلسلي الموحد الدولي للدوريات المطبوعة (ISSN 1815-3364) والإلكترونية (E-ISSN 2709-1155).

تستقبل المجلة البحوث العلمية الأصيلة الرصينة في مختلف الاختصاصات الإنسانية واللغوية والأدبية والقانونية والإدارية والمالية والإقتصادية والتربوية. 

تهدف المجلة إلى نشر البحوث الأصيلة ذات المساهمة الفعالة في المجتمع العلمي والإنساني. وتعتمد المجلة اللغتين العربية والإنجليزية لنشر البحوث وتتوخى الدقة في استخدام المصطلحات العلمية في كلتا اللغتين مع الالتزام بأسلوب الكتابة المتوازن الواضح الرصين. حيث أن للمجلة هيئة تحرير تضم متخصصين في شتى العلوم والمعارف على مستوى معتبر ومن مختلف دول العالم. 

تتقاضى المجلة رسوماً مقابل التقديم والمعالجة والنشر كما يأتي: 

رسوم التقديم: 10,000 دينار عراقي من داخل العراق ( USD 10 من خارج العراق) 

رسوم المعالجة: 60,000 دينار عراقي من داخل العراق ( USD 60 من خارج العراق) 

رسوم النشر النهائي: 40,000 دينار عراقي من داخل العراق ( USD 40 من خارج العراق) 

مجلد 30 عدد 1 (2020)

بسم الله الرحمن الرحيم

كلمة العدد

 

        بقلم

أ.م.د. محمد عبدالحكيم عبدالرحمن السعدي

رئيس هيئة التحرير

 

الحمد لله الذي قدر المحن وأنعم بعدها للصابرين بالمنح. وصلى الله على سيدنا محمد الذي علمنا الصبر في الفتن وعلمنا التماسك في الحزن والفرح.

وبعدُ فإن العالم منذ بداية هذه السنة 2020م قد اجتاحته جائحة كورونا فحصدت من أرواح البشر خلقا كثيرا وسببت لاقتصاد الأمم ضررا كبيرا. ولا يزال هذا الداء محفوفا بالغموض. متى ستنكسر حدته؟ ومتى سيعود الناس الى حياتهم المعتادة بغير خوف أو تحفظ؟ كل ذلك في علم الله. وبالرغم من ذلك فإن المحن التي تحدث الدمار في البشرية وتلف العالم بالظلام لابد أن تنتهي إلى فجر جديد يشرق بعد حين وأمل ينبثق من قلب الظلمة يأتي بكل جديد نافع.  وهكذا فإن العالم بعد المحنة سيشهد تغيرات هائلة. والحركة العلمية على الصعيدين البحثي و الأكاديمي ليست استثاءا من ذلك.

فالعمل والتعليم غدى معتمداً بشكل كلي على تقنيات الكومبيوتر والاتصالات تحت وطأة التباعد المكاني بين البشر الذي فرضته ظروف الجائحة منعاً للعدوى. والقطاعات الطبية والدوائية احتلت الصدارة في دائرة اهتمام البشر بعد انكشاف عورة كثير من المنظومات الصحية حتى في البلاد المتقدمة. ومن هنا تبدلت أولويات البحث والتطوير في العالم أو هكذا نرجو من التركيز على تطوير السلاح وأدوات التدمير والبناء في ماليس فيه نفع إلى التوجه نحو ما يخدم صحة المجتمع وغذاءه ودواءه والتواصل بين أفراده من  الناس.

في وسط هذه الظروف يصدر عدد جديد من  مجلتنا وقد اكتسى بحلة جديدة عليها طابع الأمل والرجاء في مستقبل مشرق. يصدر العدد متزامنا مع انطلاق الموقع الاليكتروني الجديد بعد عمل دؤوب من قبل كادر المجلة على تطويره خلال فترة التباعد الكورونية. يصدر العدد الجديد وقد حمل شعارا جديدا للمجلة صممه العاملون فيها ليحمل جملة من المعاني. هذا الشعار فيه رسالة الأصالة والتراث والجذور الحضارية الأصيلة من خلال النجمة الثمانية الذهبية والزرقاء في قاعدة الشعار. وفيه معنى للتطلع نحو التقدم العلمي والتقني الذي ترمز إليه مدارات الذرة الزرقاء في أعلى الشعار والتي بدت إحداها على شكل قوس عباسي إشارة إلى أصالة العلم في بلاد الرافدين. وفي الشعار قلب كالشمس المشرقة بلونها الذهبي الساطع  يمثل نواة الذرة التي تحفها مداراتها الزرقاء بزرقة ماء الفرات. كل هذه المعاني التي تعتمل في صدورنا ماهي إلا دوافع تمنحنا طاقة للصمود و التقدم.

منشور: 2020-07-05

مدخل العدد

أ.م.د. محمد عبدالحكيم عبدالرحمن السعدي

0-9

عوارض الفهم وأثرها على التكليف

أ.د. عبد الحكيم عبد الرحمن السعدي

10-35

مشروعية العمل بالبصمة الوراثية في الفقه الإسلامي

أ.د. محمد سامي فرحان الدليمي، أ.د. محمد جاسم عبد العيساوي

36-76

معجزة انشقاق القمر عند بديع الزمان سعيد النورسي من خلال رسائل النور

أ.م.د. عادل عبدالله الشيرواني، م.م. طارق جبار محمد

156-190

الحقوق السياسية للفرد المسلم في الدولة الإسلامية

د. أحمد حسن شوقي شويش حمد العاني

238-283

سلطة اللغة في الخطاب الدعوي

د. ريبوار عبدالله خطاب، د. سيروان أنور مجيد

471-489

المفعول المطلق أقسامه ودلالاته

د. حامد فرحان جاسم الفهداوي

490-538

أثر التخصص الدراسي على القيم الدينية لدى طلبة كلية المعارف الجامعة

د. إيمان كركز سالم، عبدالمنعم جابر حامد المرسومي

539-577

الصراع الدرامي في شعر مم و زين لـ(أحمدي خاني)

د. جوان عبدالقادر عبدالله، ريبر عبدالغفار عزيز

578-609

تقدير الحاجة المستقبلية للخدمات التعليمية في مركز قضاء الفلوجة لعام 2030

أ.د. محمد دلف احمد الدليمي، أسيل محمد مخلف حمد الفهداوي

771-811

تحسين الترب الانتفاخية باستخدام رماد مخلفات الزيتون

م. ريم قزي، أ.د. محمد تقلا، د. إبراهيم عبدالله عيدان

845-867

معاينة جميع الأعداد