مدخل العدد

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. محمد عبدالحكيم عبدالرحمن السعدي

الملخص

كلمة العدد


 


           بقلم


أ.م.د. محمد عبدالحكيم عبدالرحمن السعدي


           رئيس هيئة التحرير


 


الحمد لله منزل القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان مبشراً لمن به اعتصم ومنذراً لمن غفل وتردى ولم يتق الشبهات والمعاصي ومن بحار الشك اغترف والتهم. صلى الله تعالى على خير من طلعت عليه شمس ونظرته عينٌ سيدنا محمد الذي تجلت عظمة الباري فيه خُلٌقاً وخَلقاً فكانت حياته وسكناته وحركاته مصاديق لآيات القرآن المنزلة من لدن الرحيم الرحمن.


وبعد: فإن مجلة كلية المعارف الجامعة بفضل من الله لازال شريان الحياة فيها نابضا وكفها على ميزان الاستقامة قابضا، تستمد حياتها من مداد الباحثين والدارسين الذي يسيل بعصارات الافكارمعبرا عن جهود أهل البحث والتحقيق والتدقيق، أو هذا ماترجوه إدارةالمجلة وتسعى إليه.


جاء هذا العدد كما اعتدنا متنوعا في محتواه ما بين اللغة والأدب والتاريخ والقانون والبحوث البيئية والزراعية والجغرافية. ففي اللغة نطلع على بحث حول الافعال المجردة والمزيدة. وفي الأدب يأخذنا بحث في النثر الجاهلي وأدب تلك المرحلة المهمة من تأريخ الانسانية. ويبحث بحث آخر في ظاهرة الجنون الأدبي وبحث يلقي الضوء على الأدوار الوظيفية للأدب. من الدراسات التربوية اللغوية الخاصة بالمتعلمين الكورد للغات الاجنبية تبرز لنا دراسة تلقي الضوء على اعتبارات أدبية أخلاقية مهمة في العملية التعليمية وكانت بيئة الدراسة في جامعة سوران بكردستان العراق. ثم نجد في الدراسات القانونية في عددنا هذا دراسة جادة حول جريمة الرشوة ولا سيما ما يتعلق بالمغريات الجنسية منها. ويطلع القاريء على دراسة تأريخية في الضرورات والحوائج المستجدة في تاريخ العراق الحديث وما قادت اليه من آثار اجتماعية واقتصادية وما تطلبته من تشريعات قانونية. ثم نجد دراسات جغرافية وبيئية في عدد من المقالات تتناول أمورا مهمة في البيئة والزراعة والمياه في العراق.


إن المجلة لازالت تسعى كما أسلفنا لتقدم لقرائها وللباحثين أفضل خدمة علمية وأكاديمية ممكنة من خلال استمرار السعي لتحقيق المعايير العالمية ومن خلال المشاركة في الحركة العلمية والأكاديمية على المستويات المحلية والعربية والإقليمية والعالمية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
السعدي أ. م. ع. ع. (2022). مدخل العدد. مجلة كلية المعارف الجامعة, 33(2), أ-ز. استرجع في من http://uoajournal.com/index.php/maarif/article/view/518
القسم
المقالات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين