مدخل العدد

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. محمد عبدالحكيم عبدالرحمن السعدي

الملخص

كلمة العدد


            بقلم


أ.م.د. محمد عبدالحكيم عبدالرحمن السعدي


رئيس هيئة التحرير


الحمد لله العليم العلام الذي خلق الخلائق وكرم الإنسان من بينها فكلفه بالعبادة والسعي للعلم وقربه بالصلاة والصيام، وعلى خاتم النبيين وخير خلق الله أجمعين الصلاة والسلام وعلى آله وصحبه الصادقين الكرام.


وبعد: فها هي ذي مجلة كلية المعارف الجامعة تصدر في عدد جديد متميز يحمل من عبق التراث ومن بركات العلم ما يتناسب مع زمان صدوره إذ توافق مع شهر رمضان الكريم الذي أنزل الله تعالى فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان. جاء هذا الإصدار والناس في العالم أجمع لم يزالوا يعانون من الجائحة التي أخذت من البشرية عظيم المأخذ وأوغلت في تعميق جراح مجتمعات العالم التي ما زالت تقدم الضحايا البشرية والاقتصادية في نزيف مستمر وليس من ملاذ إلا التضرع لله تعالى أن يشمل بلطفه عباده ويكشف المحنة. وأن يكتب النجاح لجهود أهل العلم والقائمين على البحث والتطوير الطبي والصحي في العثور على الدواء الناجع. وهكذا فإن الإنسان لا تنقطع عزيمته وإصراره على الحياة رغم المحن وهذا من مظاهر تكريم الله تعالى له. ولعله من الطريف في خضم هذا الحديث أن يأتي أحد بحوث المجلة في العدد الحالي متحدثا عن النظرة والتعريف الفلسفي لمفهوم الانسان.


وقد تضمن الإصدار أيضا حزمة من البحوث في تخصصات متنوعة من تاريخ العلماء والفقهاء وعلاقة السلطة السياسية بهم من حيث الاقصاء وأسبابه في العصر العباسي إلى سيرة علم من أعلام الفقه والحديث في مطلع ذلك العصر الذهبي للحركة العلمية في العالم الاسلامي. ثم كان لتفسير القرآن العظيم في هذا العدد نصيب من خلال البحث الذي يتناول التفسير بمقتضى السياق والبحث الذي يتناول خصائص الجملة في القصة القرآنية. وفي الإصدار نصيب للأدب والشعر وفيه لمحات من المسائل الاجتماعية المعاصرة وفيه نظرات لأساليب تدريس الكيمياء المحوسبة. ثم يعرض الإصدار بحوثا في البيئة والتخطيط الحضري والطاقة البديلة. ويختم الإصدار بحوثه في الاقتصاد بعد أن يمر على القانون و الإدارة.


وهكذا تستمر مجلة كلية المعارف في عطائها متقدمة في خطى ثابتة لاستكمال المتطلبات التي تجعلها في ركب المجلات التي تحقق المعايير العلمية والأكاديمية العالمية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
السعدي أ. م. ع. ع. (2021). مدخل العدد. مجلة كلية المعارف الجامعة, 32(2). استرجع في من https://uoajournal.com/index.php/maarif/article/view/437
القسم
المقالات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>